اضطراب تشوه شكل الجسم

اضطراب تشوه شكل الجسم

قد ينشغل البعض بالتفكير في عيوبهم الجسدية التي يعتقدون أنها تؤثر بشكل سلبي كبير على مظهرهم، لكنها في الحقيقة طفيفة ولا يمكن ملاحظتها. قد يكون هؤلاء الأشخاص مصابون باضطراب تشوه الجسم. قد يؤدي هذا الاضطراب إلى مجموعة من الأعراض التي قد تتفاقم في حالة عدم علاجها. لذلك، سنوضح في السطور التالية ما هو اضطراب تشوه شكل الجسم وما هي أسبابه وأعراضه ومضاعفاته وطرق تشخيصه وعلاجه. 

ما هو وسواس شكل الجسم؟

اضطراب تشوه شكل الجسم
اضطراب تشوه شكل الجسم

هو اضطراب نفسي يؤدي إلى الشعور بالضيق بسبب مظهرك. قد تعتقد أن هناك عيب في أجزاء معينة من جسمك. وعادة ما تكون هذه العيوب غير ملحوظة أو بسيطة للغاية بالنسبة للآخرين. ونتيجة لذلك، قد تعاني من ضائقة نفسية يمكن أن تعيق حياتك اليومية. 

يعرف اضطراب التشوه الجسمي بالانجليزي باسم Body dysmorphia. وقد يجعلك هذا الاضطراب تفكر يوميًا بالساعات في مظهرك والشعور بعدم الرضا عنه حتى لو لم يكن هناك عيب حقيقي.

ما هي أسباب اضطراب تشوه الجسم؟

لا يعرف كيف أو سبب حدوث اضطراب تشوه شكل الجسم، لكنه يُعتقد أن سبب اضطراب تشوه الجسم هو مزيج من العوامل النفسية والبيولوجية. تشمل هذه العوامل ما يلي:

  • العوامل الوراثة

قد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة باضطراب التشوه الجسمي (BDD)- ما بين ثلاث إلى ثماني مرات – إذا كان أحد أقاربه من الدرجة الأولى مصابًا به.

  • العوامل البيولوجية

غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب التشوه الجسمي مناطق في الدماغ نشطة للغاية أو تعمل بشكل مختلف عن المتوقع. هذه الاختلافات تجعل من الصعب السيطرة على الأفكار والأفعال المتعلقة بهذه الحالة.

وجد العلماء أن بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب تشوه شكل الجسم لديهم مستويات منخفضة من السيروتونين، ولكن ليس من الواضح ما هو الدور الذي يلعبه السيروتونين. 

  • العوامل الاجتماعية والثقافية

وذلك لأن الثقافات المختلفة لها معايير مختلفة للجمال والمظهر. كما يمكن أن تؤثر وسائل الإعلام أو الثقافة الشعبية أو مزيج من الاثنين على كيفية تأثير اضطراب التشوه الجسمي على أفكار الشخص أو سلوكياته.

تاريخ من إساءة معاملة الأطفال أو الإهمال أو التنمر: إن وجود تاريخ من تجارب الطفولة السلبية يعني أنك بجانب ذلك، قد يزيد التعرض للتنمر أو المضايقة من خطر الإصابة به.

ما هي أعراض اضطراب تشوه شكل الجسم؟

تتضمن بعض العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن الشخص قد يعاني من اضطراب تشوه الجسم ما يلي:

  • التحقق من نفسك باستمرار في المرآة.
  • تجنب المرآة.
  • محاولة إخفاء جزء من جسمك تحت قبعة أو وشاح أو مكياج.
  • مقارنة نفسك باستمرار مع الآخرين.
  • الحالة إلى الاطمئنان من الآخرين دائمًا عما إذا كنت تبدو جيدًا.
  • البحث عن الجراحة التجميلية أو غيرها من الإجراءات التجميلية لتحسين المظهر.
  • عدم تصديق الآخرين عندما يقولون أنك تبدو بخير.
  • تجنب الأنشطة الاجتماعية.
  • عدم الخروج من المنزل، وخاصةً في النهار.
  • إجراء عمليات تجميل غير ضرورية.
  • التقاط جلدك بالأصابع أو الملقط.
  • الشعور بالقلق والاكتئاب والخجل.
  • التفكير في الانتحار.

تشمل مناطق الجسم التي يمكنك التركيز عليها ما يلي:

  • الوجه، مثل الأنف أو البشرة أو التجاعيد أو العيوب (المعروف أيضًا باسم اضطراب تشوه الوجه).
  • الشعر مثل، ظهوره أو ترققه، أو الصلع.
  • الجلد والأوردة.
  • حجم الثدي أو مظهره.
  • حجم العضلات.
  • الأعضاء التناسلية.

قد تكون مهووسًا بأكثر من جزء من جسدك؛ يركز العديد من الأشخاص على ثلاثة أو أربعة أثناء ظهور الأعراض عليهم.

ما هي مضاعفات اضطراب تشوه شكل الجسم؟

يمكن أن يؤدي اضطراب تشوه الجسم إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على حياة الشخص على المستويات النفسية والاجتماعية. وتشمل هذه المضاعفات ما يلي:

  • اضطرابات القلق: فقد يشعرون بالقلق الشديد تجاه مظهرهم، مما قد يؤدي إلى تجنب التفاعلات الاجتماعية أو الأماكن العامة. وقد يؤدي ذلك إلى الرهاب الاجتماعي.
  • الاكتئاب: يشعر الأشخاص المصابون باضطراب تشوه الجسم بالحزن الشديد والإحباط والعجز بسبب عدم الرضا على مظهرهم. وقد يؤدي ذلك إلى الاكتئاب الحاد الذي يؤثر بشكل كبير على حياتهم اليومية.
  • اضطرابات الأكل: قد يصاب الأشخاص المصابون باضطراب تشوه الجسم باضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي العصبي، نتيجة لمحاولاتهم غير الصحية للتحكم في مظهرهم الجسدي.
  • اضطراب الوسواس القهري: قد ينخرط الأشخاص المصابون باضطراب تشوه الجسم في سلوكيات قهرية مثل التحقق من مظهرهم أمام المرأة أو اللجوء إلى جراحات تجميلية متكررة.

ما هي طرق تشخيص اضطراب تشوه الجسم؟

قد تظل بعض الحالات المصابة باضطراب تشوه شكل الجسم بدون تشخيص لسنوات، بسبب الشعور بالخجل. فقد يتردد البعض في مشاركة مخاوفهم أو تصرفاتهم المتعلقة بمظهرهم مع الطبيب.

في بعض الأحيان، يُشخص اضطراب تشوه الجسم بشكل خاطئ على أنه اكتئاب أو وسواس قهري أو قلق أو اضطراب الأكل. على سبيل المثال، إذا كان الشخص يقوم بقص شعره أو نتفه؛ لتحسين مظهره، فقد يخلط بين حالته وهوس نتف الشعر.

عمومًا، لتشخيص اضطراب تشوه الجسم، يقوم الطبيب عادة بمراجعة التاريخ الطبي والسؤال عن الأعراض

ما هو اختبار اضطراب تشوه الجسم؟

هو اختبار يُستخدم لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من اضطراب تشوه شكل الجسم أم لا. غالبًا، ما تكون هذه الاختبارات عبارة عن استبيانات تحتوي على أسئلة تهدف إلى تقييم مدى انشغال الشخص بمظهره وتأثير ذلك على حياته اليومية ومدى القلق والسلوكيات القهرية المرتبطة به.

ما هو علاج اضطراب التشوه الجسمي؟

يتضمن علاج اضطراب تشوه شكل الجسم مجموعة من الأساليب، بما في ذلك:

العلاج النفسي

يعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو العلاج الأساسي لاضطراب تشوه الجسم، وهو يركز على تغيير التفكير والسلوك لدعم الشخص بشكل أفضل في كثير من الأحيان.

يساعد العلاج السلوكي المعرفي على التعرف على الأفكار السلبية وتعلم كيفية التفكير بشكل أكثر إيجابية. كما يتعلم المريض استراتيجيات التعامل مع القلق والتوقف عن السلوكيات القهرية.

الأدوية

يمكن أن تساعد مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، وهي نوع من مضادات الاكتئاب في علاج أعراض اضطراب التشوه الجسمي، مما يسهل إدارة الأفكار والسلوكيات. يمكن لهذه الأدوية أيضًا أن تجعل أشكال العلاج الأخرى مثل العلاج النفسي أكثر فعالية.

يمكن أيضًا أن تساعد الأدوية المضادة للذهان مثل أريبيبرازول أو أولانزابين في علاج اضطراب تشوه الجسم إما مع مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية أو بمفردها.

افضل دكتور لعلاج اضطراب تشوه الجسم في القاهرة

يعد الدكتور عبد الأعلى الفقي أفضل دكتور لعلاج اضطراب تشوه شكل الجسم. فهو صاحب  مركز ساي كير كلينك PsyCare Clinics، المركز الرائد في مجال الصحة النفسية في مصر والوطن العربي. الذي يقدم خدمات تشخيص وعلاج الأمراض والاضطرابات النفسية والاجتماعية والسلوكية لكافة المراحل العمرية.

ويعد مركز ساي كير كلينك أفضل مركز لعلاج اضطراب تشوه شكل الجسم بفضل العديد من المميزات، ومنها ما يلي:

  • فريقه المتخصص الذي يجمع بين الخبرة العميقة والكفاءة العالية في مجال تعديل سلوك المراهقين.
  • يقدم المركز برامج علاجية متكاملة تستند إلى أحدث الأساليب العلمية. فهو يقدم حلولًا مخصصة تلبي احتياجات كل مريض، مما يساعد في تحقيق معدلات عالية من التعافي والاستقرار النفسي.
  • يتميز المركز بيئة داعمة وآمنة، حيث يمنح المراهقون فرصة للتعبير عن أنفسهم في و من الثقة والاحترام.

وبفضل سجله المميز في نجاح الحالات وتفوقه في تقديم رعاية شاملة، يُعد مركز ساي كير كلينيك الخيار الأمثل لكل من يبحث عن حلول فعالة لعلاج اضطراب تشوه شكل الجسم.

ما هي عناوين أفضل دكتور لعلاج اضطراب تشوه شكل الجسم القاهرة؟

يعمل الدكتور عبد الأعلى الفقي في مراكز ساي كير كلينيك في العناوين التالية:

  • عنوان مركز مدينة نصر: مدينة نصر 19 شارع عبد الله العربي امتداد شارع الطيران أعلى ماركت مصر والسودان.
  • عنوان مركز التجمع الخامس: 3 شارع عمر بن عبد العزيز / التجمع الخامس الدور الاول عيادة ١٢٨ اليچينترى مول.

وختامًا، يتضح لنا أن اضطراب تشوه شكل الجسم هو مشكلة نفسية تحتاج إلى اهتمام ورعاية خاصة، حيث يتسبب في معاناة يومية شديدة للمصابين به. وقد يساعد العلاج في تخفيف حدة الأعراض ويعيد للمريض توازنه النفسي وقدرته على التعايش مع مظهره. لا ينبغي إهمال هذا الاضطراب أو التعامل مع بشكل سطحي، بل يجب تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأشخاص الذين يعانون منه؛ لمساعدتهم على استعادة الثقة بالنفس والعيش بحياة صحية وسعيدة. 

المصادر

مقالات آخرى

خدماتنا

الزيارات المنزلية

الزيارات المنزلية

في ساي كير كلينك، نفهم أن بعض الظروف قد تحول دون قدرة المرضى على زيارة العيادة. لذا، نقدم خدمة الزيارات المنزلية لضمان وصول الرعاية النفسية إلى من يحتاجها أينما كانوا.

اعرف أكثر
المقاييس النفسية والاختبارات

المقاييس النفسية والاختبارات

الاختبارات النفسية، والمعروفة أيضًا باسم المقاييس النفسية، هي أدوات موحدة تستخدم لقياس السلوك أو السمات العقلية. قد تشمل هذه السمات المواقف والذكاء والقدرات المعرفية والكفاءة والقيم والاهتمامات وخصائص الشخصية. يمكن

اعرف أكثر
طب نفسي النساء

طب نفسي النساء

يعد الحمل والإجهاض والعقم والرضاعة الطبيعية والانتقال إلى مرحلة الأمومة من التجارب الصعبة وسبب تغير نفسية المرأة وقد تؤدي إلى عدم شعور المرأة بأفضل حال، وعدم تحقيق أهدافها. طب نفسي

اعرف أكثر
طب نفسى للمراهقين

طب نفسى المراهقين

المراهقة هي فترة فريدة من عمر 10-19 سنة. يمكن أن تجعل التغيرات الجسدية والعاطفية والاجتماعية المراهقين عرضة لمشاكل الصحة العقلية. إن طب نفسى المراهقين وعلاج مشاكل المراهقين النفسية، وتعزيز التعلم

اعرف أكثر
الطب النفسي للأطفال

الطب النفسي للأطفال

الطب النفسي للأطفال هو تخصص يركز على التغيرات النفسية والاجتماعية المصاحبة لاضطرابات الصحة السلوكية والعاطفية والتنموية والعقلية للأطفال. الاضطرابات النفسية شائعة بين الأطفال، تشير بعض التقديرات إلى أن واحدًا من

اعرف أكثر
اضطراب الإدمان

اضطراب الإدمان

يشمل ادمان العقاقير والمواد المخدرة، ادمان الكحوليات، ادمان الانترنت، ادمان العادة السرية، ادمان الجنس، ادمان الاباحية والامراض النفسية، وادمان العلاقات. الإدمان هو حالة تتضمن البحث القهري عن مادة ما وتناولها

اعرف أكثر
طب نفسي المسنين

طب نفسي المسنين

وفقًا للدراسات يعاني 20٪ من البالغين فوق سن 60 عامًا من مشاكل تتعلق بصحتهم العقلية. تشمل المشكلات النفسية التي تواجه كبار السن الأكثر شيوعًا القلق والاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى وضعف

اعرف أكثر
الطب النفسي العام

الطب النفسي العام

يشمل الطب النفسي العام الاضطرابات الذهانية بأنواعها، اضطرابات المزاج، اضطرابات القلق، اضطراب الوسواس القهري، اضطرابات الأكل أو الطعام بأنواعه، الاضطرابات الجنسية، الاضطراب العصبي الوظيفي، اضطراب العرض الجسدي، واضطرابات الشخصية بأنواعها،

اعرف أكثر