كم مدة علاج مدمن المخدرات؟

كم مدة علاج مدمن المخدرات

كم مدة علاج مدمن المخدرات؟ تعتمد المدة التي يستغرقها برنامج إعادة التأهيل من المخدرات على كل حالة على حدة. تعتمد أعراض التعافي من الإدمان على المادة التي يستخدمها المدمن، بالإضافة إلى طول فترة تعاطي المخدرات وشدتها. قد تستغرق مشكلة الشرب الشديدة التي استمرت لسنوات وقتًا أطول للسيطرة عليها مقارنة بحالة الإفراط في تناول دواء لمدة شهر أو شهرين. 

كيف أساعد شخص مدمن مخدرات؟ من الأفضل النظر إلى الإدمان على أنه مرض مزمن، ويجب أن يتضمن أي برنامج لإعادة تأهيل المخدرات برنامج رعاية لاحقة؛ للمساعدة في العودة إلى الروتين المعتاد وهذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل. كما نتعرف معاً كيف يفكر مدمن المخدرات؟هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟ الإقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها؟

كم مدة علاج مدمن المخدرات؟

هناك برامج مدتها 30 و60 و90 يومًا، وجميعها فعالة، لكن يرى خبراء الطب النفسي أن 90 يومًا هي الحد الأدنى من الوقت لاستيعاب العلاج والتحكم في الرغبة الشديدة المتبقية واكتساب القوة الجسدية والنفسية الكافية لبداية جديدة دون تردد. 

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟

لا يشجع الخوف من الفشل المستمر العديد من الأشخاص على مواصلة إعادة التأهيل من المخدرات، برنامج علاج الإدمان ليس مثل الإقلاع عن التدخين بمفردك.

خطوات علاج مدمن المخدرات وإعادة التأهيل

أثناء إعادة التأهيل من المخدرات، سوف تقوم بما يلي:

  1. الخضوع لإزالة السموم وهي الخطوة الأولى والأكثر أهمية في العلاج. أثناء عملية التخلص من السموم، يتخلص جسمك من المخدرات التي تدمنها. يمكن أن تكون هذه عملية صعبة وغير مريحة، ولكنها ضرورية لبدء عملية التعافي.
  2. المشاركة في العلاج يساعدك ذلك على فهم إدمانك وتعلم كيفية التعامل مع المحفزات والرغبة الشديدة.
  3. الانضمام إلى مجموعة دعم. توفر مجموعات الدعم مصدرًا حيويًا للتحفيز؛ لمساعدتك على البقاء على المسار الصحيح للتعافي وتجنب الانتكاس.
  4. القيام بإجراء تغييرات في نمط حياتك. قد يشمل ذلك تغيير نظامك الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب المحفزات.
  5. من المهم البقاء في العلاج لأطول فترة ممكنة؛ لضمان أعلى فرصة للنجاح في تعافيك.

إعادة التأهيل من المخدرات عملية صعبة، ولكنها ضرورية. ومن خلال فهم ما سيحدث أثناء العلاج، يمكن الاستعداد لمواجهة التحديات. مع الدعم المناسب، يمكنك التغلب على إدمانك وبناء حياة صحية خالية من المخدرات.

طرق علاج إدمان المخدرات

بعد ما عرفنا كم مدة علاج مدمن المخدرات. لنعرف ما هي أساليب وطرق العلاج حيث لا توجد طريقة موحدة ويعتمد اختيار العلاج على نوع المادة المسببة للإدمان، ومدة الإدمان وشدته، ومدى تأثير المادة على الشخص ومستوى الرعاية المطلوب.

1- إزالة السموم من الجسم

تبدأ خطوات علاج الإدمان من المخدرات أو الكحول بإزالة المادة المسببة للإدمان من الجسم بطريقة آمنة تحت إشراف الطبيب، وغالبًا ما يتم استخدام الأدوية لتخفيف أعراض الانسحاب.

قد يُستخدم أيضًا جهاز إلكتروني يوضع خلف الأذن لتقليل أعراض الانسحاب الناجمة عن تعاطي المواد الأفيونية، حيث يعمل هذا الجهاز عن طريق إرسال نبضات كهربائية لتحفيز أعصاب معينة، مما يساعد على تخفيف أعراض الانسحاب.

2- استخدام الأدوية

تشكل الأدوية جزءًا من خطة علاج الإدمان للحد من أعراض الانسحاب، وتقليل الرغبة الشديدة في تعاطي المادة المخدرة. يعتمد اختيار الدواء المناسب على نوع المادة المسببة للإدمان، ومن أمثلة أدوية علاج الإدمان ما يلي:

  • الميثادون (Methadone): يُستخدم في علاج إدمان الهيروين والمسكنات المخدرة، حيث يقلل من أعراض الانسحاب والرغبة الشديدة في التعاطي.
  • اللوفيكسيدين (Lofexidine): يساعد في تقليل أعراض انسحاب المواد الأفيونية والحد من الرغبة في تعاطيها.
  • الأكامبروسيت (Acamprosate): يُستخدم في علاج إدمان الكحول من خلال تقليل الرغبة في شرب الكحول.

3- التأهيل النفسي والسلوكي

يعتبر العلاج النفسي والسلوكي خطوة هامة في علاج الإدمان، حيث يساعد على تغيير أنماط التفكير والسلوكيات المتعلقة بالإدمان، وعادةً ما يُستخدم بجانب العلاج الدوائي.

تشمل أنواع العلاج النفسي ما يلي:

  • العلاج السلوكي المعرفي (CBT): يُعتبر من الطرق الفعالة في علاج الإدمان، حيث يركز على تحديد المحفزات التي تدفع إلى تعاطي المخدرات أو الكحول، وتعلم كيفية التعامل معها أو تجنبها، وكذلك تغيير الأفكار والسلوكيات المرتبطة بالإدمان؛ للمساعدة في حياة المدمن بعد التعافي.
  • العلاج الأسري: يكون مفيدًا خاصة في علاج إدمان المخدرات للمراهقين والشباب، حيث يهدف إلى تقوية الترابط الأسري وتعليم الأسرة كيف أساعد شخص مدمن مخدرات ودعمه في رحلة التعافي.
  • العلاج التحفيزي المعزز: هو نهج علاجي قصير الأمد يهدف إلى تعزيز الدافع لدى المدمن لبدء العلاج والالتزام به.

ما هي أعراض التعافي من الإدمان؟

هناك عدد من الأعراض الانسحابية الشائعة التي يمكن أن تحدث عند التوقف عن تناول مختلف أنواع المواد التي تسبب الإدمان. تشمل أعراض التعافي من الإدمان:

  • القلق والتوتر
  • الاكتئاب
  • صعوبة في التركيز أو التفكير
  • التعب
  • آلام مزمنة غير مبررة
  • الأرق ومشاكل النوم الأخرى
  • الهيجان
  • انخفاض الرغبة الجنسية
  • تغيرات في الشهية
  • تغيرات في المزاج
  • القشعريرة
  • الغثيان والقيء
  • سيلان الأنف
  • التعرق والارتعاش

الإقلاع عن المخدرات هل يعيد لخلايا المخ نشاطها؟

يمكن أن يساعد الإقلاع عن المخدرات في استعادة نشاط خلايا المخ وتحسين وظائف الدماغ بمرور الوقت. تعتمد مدى التعافي على عدة عوامل، منها نوع المخدر المستخدم، مدة الاستخدام، والضرر الذي لحق بالدماغ. بعض التغيرات في الدماغ قابلة للتعافي بشكل كبير، بينما قد تكون بعض الأضرار دائمة.

كيفية استعادة نشاط خلايا المخ بعد الإقلاع عن المخدرات:

  1. تحسين الصحة العامة: التغذية السليمة، والنوم الكافي، وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يعزز صحة الدماغ.
  2. العلاج النفسي والسلوكي: يمكن أن يساعد في إعادة بناء الأنماط السلوكية الصحية والتعامل مع المشاكل النفسية.
  3. الأدوية: في بعض الحالات، قد تكون الأدوية ضرورية للمساعدة في علاج الاضطرابات النفسية أو العصبية الناتجة عن تعاطي المخدرات.

تعرف على: علاج إدمان الإنترنت للمراهقين

واخيراً، تختلف مدة علاج مدمن المخدرات بناءً على عدة عوامل، منها نوع المخدر المستخدم، مدة الاستخدام، وحالة الفرد الصحية والنفسية. من المهم أن يتلقى المدمن الدعم المستمر والمتكامل من خلال برامج علاجية متخصصة تشمل العلاج الطبي، النفسي، والسلوكي. 

العلاج ليس مجرد فترة زمنية محددة بل هو عملية مستمرة تتطلب الالتزام والصبر. الدعم من الأسرة والأصدقاء، إلى جانب التوجيه المهني، يمكن أن يسهم بشكل كبير في نجاح رحلة التعافي. في النهاية، تحقيق الشفاء الكامل يحتاج إلى التفاني والإصرار، ويستحق كل فرد فرصة جديدة لحياة صحية ومستقرة.

لمزيد من المعلومات حول كم مدة علاج مدمن المخدرات وأعراض التعافي من الإدمان، تواصل معنا.

مقالات آخرى

خدماتنا

الزيارات المنزلية

الزيارات المنزلية

في ساي كير كلينك، نفهم أن بعض الظروف قد تحول دون قدرة المرضى على زيارة العيادة. لذا، نقدم خدمة الزيارات المنزلية لضمان وصول الرعاية النفسية إلى من يحتاجها أينما كانوا.

اعرف أكثر
المقاييس النفسية والاختبارات

المقاييس النفسية والاختبارات

الاختبارات النفسية، والمعروفة أيضًا باسم المقاييس النفسية، هي أدوات موحدة تستخدم لقياس السلوك أو السمات العقلية. قد تشمل هذه السمات المواقف والذكاء والقدرات المعرفية والكفاءة والقيم والاهتمامات وخصائص الشخصية. يمكن

اعرف أكثر
طب نفسي النساء

طب نفسي النساء

يعد الحمل والإجهاض والعقم والرضاعة الطبيعية والانتقال إلى مرحلة الأمومة من التجارب الصعبة وسبب تغير نفسية المرأة وقد تؤدي إلى عدم شعور المرأة بأفضل حال، وعدم تحقيق أهدافها. طب نفسي

اعرف أكثر
طب نفسى للمراهقين

طب نفسى المراهقين

المراهقة هي فترة فريدة من عمر 10-19 سنة. يمكن أن تجعل التغيرات الجسدية والعاطفية والاجتماعية المراهقين عرضة لمشاكل الصحة العقلية. إن طب نفسى المراهقين وعلاج مشاكل المراهقين النفسية، وتعزيز التعلم

اعرف أكثر
الطب النفسي للأطفال

الطب النفسي للأطفال

الطب النفسي للأطفال هو تخصص يركز على التغيرات النفسية والاجتماعية المصاحبة لاضطرابات الصحة السلوكية والعاطفية والتنموية والعقلية للأطفال. الاضطرابات النفسية شائعة بين الأطفال، تشير بعض التقديرات إلى أن واحدًا من

اعرف أكثر
اضطراب الإدمان

اضطراب الإدمان

يشمل ادمان العقاقير والمواد المخدرة، ادمان الكحوليات، ادمان الانترنت، ادمان العادة السرية، ادمان الجنس، ادمان الاباحية والامراض النفسية، وادمان العلاقات. الإدمان هو حالة تتضمن البحث القهري عن مادة ما وتناولها

اعرف أكثر
طب نفسي المسنين

طب نفسي المسنين

وفقًا للدراسات يعاني 20٪ من البالغين فوق سن 60 عامًا من مشاكل تتعلق بصحتهم العقلية. تشمل المشكلات النفسية التي تواجه كبار السن الأكثر شيوعًا القلق والاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى وضعف

اعرف أكثر
الطب النفسي العام

الطب النفسي العام

يشمل الطب النفسي العام الاضطرابات الذهانية بأنواعها، اضطرابات المزاج، اضطرابات القلق، اضطراب الوسواس القهري، اضطرابات الأكل أو الطعام بأنواعه، الاضطرابات الجنسية، الاضطراب العصبي الوظيفي، اضطراب العرض الجسدي، واضطرابات الشخصية بأنواعها،

اعرف أكثر